عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبوابة النجومس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الجمعة أغسطس 08, 2008 3:09 am

[i]في العراق اديان ومذاهب عديدة تتعايش مع بعضها . تتقارب احيانا وتتنافر احيانا اخرى ، غير ان تقاربها وتنافرها لم يصل الى حد الالغاء سواء كان بالضم او بالهجرة القسرية ، فحافظ الجميع على وجودهم بقدر ما يسمح به التجاور على بقعة جغرافية واحدة . فالصابئة المندائيون مثلا ََََ عاشوا مئات السنين بين المسلمين الشيعة بمدن جنوب العراق واهواره ، وكان وجودهم في ظل سطوة العشائر اكثر بكثير من وجودهم في ظل الدولة المركزية الحديثة ، فعدد اسر المندائيين في واحدة من قرى الاهوار والتي عرفت في العهود العثمانية بدار بني اسد ، قبل 1924

. وهم عشيرة البريجية وعدد اسرها حوالي مئة وعشرين اسرة ، وهذا العدد يعد كبيرا نسبة الى عدد الصابئة بالعراق ونسبة الى عدد سكان تلك القرية . وبعد الغاء سلطة العشيرة لم يبقى منها الا القليل ، بالتدريج نزح الجميع الى المدن الكبرى .هذا المثال يعيننا على تفهم طبيعة التعايش بين اسرة مسلمة واخرى من الصابئة . خارج اطار الدولة مع انهم في عرف هذه العشيرة يعدون من الكفار ، وقديما صدرت بحقهم فتاوى قتل .
هذا ما حدث في قرى متناثرة وسط الاهوار والصورة احسن بكثير في المدن المتقدمة بعلاقاتها الاجتماعية ...
وما عدا المدن المغلقة الى حد معين لديانة او مذهب مثل النجف وكربلاء والقةش ومانكيش ، فمعظم المدن العراقية الكبرى مختلطة الاديان والمذاهب ، وفي مقدمتها بغداد والموصل والبصرة ، ذلك بحكم الدور الذي لعبته هذه المدن الثلاث في تاريخ العراق العباسي والعثماني ... خلق البريطانيون العراق بحدوده اليوم اذ كانت بغداد منذ العباسيين ولحد الان عاصمة بلاد استقرت تسميتها بالعراق قبل الاسلام بكثير . قال ابن رسته في حدود العراق الجغرافية آنذاك " ان حد السواد ( العراق ) الذي تم مسحه في صدر الاسلام هو من لدن تخوم الموصل ، مارا الى ساحل البحر من بلاد عبادان ، من شرقي دجلة طولا ، وعرضه منقطع الجبل ( حمرين ) من ارض حلوان ( بعد خانقين ) الى منتهى طرف القادسية ، مما يلي الغريب " .
واكد ابو الحسن المسعودي ( ت 346 هـ )حدود العراق وكانه يتحدث عن حدوده الحالية تماما ، بالقول : { السواد وهو العراق } ، فقالوا حده مما يلي المغرب واعلى دجلة من ناحية اثور وهي الموصل القريتان المعروفة احداهما بالعلث من الجانب الشرقي من دجلة وهي من طسوج مسكن ، ومن جهة المشرق الجزيرة المتصلة بالبحر الفارسي المعروفة بميان روذان من كورة بهمن اردشير وراء البصرة ..
وكم يشوقنا اهل المعرفة ، على حد رواية المسعودي ، حين قالوا في تاريخ العراق الحضاري المفعم بالانجازات الانسانية مثل الكتابة والعجلة والطب والعمران ، الى الماضي السحيق ونحن نقلب رماد تلك النار ولا نجد فيه حرارة علم وفضل ، ولم يبق من ذلك غير حفائر وذكرى تتهاوى في لجج من الآلام والخراب ، تقول لك ماذا بقي من العراق ؟ اهل العراق هم { اهل العقول الصحيحة والشهوات الممدوحة والشمائل الموزونة والبراعة في كل صناعة ، مع اعتدال الاعضاء واستواء الاخلاط وسمرة الالوان ، وهي اعدلها واقصده ا ، يستدل على اعتدال مزاج باطن ابدانهم بالذي يرى من السمرة الظاهرة في الوانهم واعتدال اعضائهم ، احسن الناس الوانا ووجوها ،وعلمائهم حلما وفهما ، فهم اهل العلم والخير ، وذلك لامتزاج صقعهم من حر الجنوب وبرد الشمال ، وغلب عليهم المشتري لامتزاجه من برد فلك زحل ، وحرارة فلك المريخ فأعتدلوا فاجتمعت فيهم محاسن جميع البلدان ، كما اعتدلوا في الجبلة ، كذلك لطفوا في الفطنة والتمسك بمحاسن الامور ، وكيف لا يكونون كذلك وهم أرباب الوافدين واصحاب الرافدين ، من دجلة والفرات " ..
وببغداد والموصل والبصرة تتجاور الاديان والمذاهب ، محال مختلطة ومحال مغلقة لدين او مذهب ، ويحصل ان يتجاور ببغداد اليهودي والمسيحي والمسلم والايزيدي والصابئي ، يتزاورون في الاعياد والمناسبات ، ولم يؤثر في سلامة هذا التجاور غير الموقف السياسي والتعصب الاعمى بأسم الدين ، ذلك ما سنراه من متابعة الاضطهادات الدينية والمذهبية ، وخلا ذلك فالأديان والمذاهب كافة لديها فسحة من التسامح قد تضيق وتتسع ، وبالنتيجة لم يصل الأمر الى الغاء الآخر ، فالحكم الفارسي ، قبل الاسلام ، سمح بتعدد الأديان مقابل دفع الجزية ثم جاء الاسلام وظل الحال كما هو عليه ، لكن موقف الملك الفارسي او الخليفة المسلم له تأثيره المباشر في حال التعايش الديني والمذهبي ، وما لذلك من علاقة في جباية الجزية ، او موازنة الموقف السياسي عبر الحدود الشمالية ، حيث الروم البيزنطيين ، وحروبهم الطويلة مع الساسانيين ثم المسلمين ..
ومع ان الاسلام ضمن الحرية الدينية للكتابيين ، الاّان العديد من الخلفاء والولا ّة جعلوا " لا اكراه في الدين " وراء ظهورهم ، وتعاملوا مع الآخر بشتى صنوف الذل والاهانة ، بداية من الصغر عند دفع الجزية الى لبس الثياب المغايرة للباس المسلمين ومنعهم من ركوب الخيل او حمل السيوف ، والتضييق عليهم في وظائف الدولة ، وكل هذا يولد الشعور بالضغينة والاستعداد للتنافر الحاد ..
بالطبع صفحات قليلة لا تتسع للاديان والمذاهب القديمة ، سومرية وبابلية وآشورية ومانوية ، من التي لم يبق لها اثر غير متعلقاتها في اديان اخرى مثل الصابئية والايزيدية ، ذلك ان تلك الاديان قد بحثت كثيرا وصدرت فيها المؤلفات العديدة ...
__________________________________________________ ______________


أظهرت دراسات التعداد السكاني في العراق عام 1977 أن المسلمين في العراق يمثلون 97% من السكان، ويتكون السنة من ثلاثة مذاهب رئيسية هي الحنفي والشافعي والحنبلي. وأما توزيع الأديان الأخرى فقد كان كما يلي: المسيحيون 2.14%، والصابئة كانوا عام 1977 حوالي 16 ألف نسمة، وكان اليهود حوالي 400 نسمة.
ويقيم نصف المسيحيين في بغداد، وخمسهم في نينوى، والباقي يعيش في دهوك والبصرة وأربيل، ويقيم اليزيديون في نينوى، وبعضهم في دهوك، ويعيش نصف الصابئة في بغداد، وقد كان موطنهم الأصلي في ميسان وذي قار، ويعيش معظم اليهود في بغداد.

ويغلب على المدن العراقية الكبرى أنها مفتوحة مختلطة الأديان والمذاهب والقوميات وبخاصة المدن الكبرى الثلاث بغداد والموصل والبصرة، ويغلب على العراقيين التعايش فيما بينهم على اختلاف أديانهم ومذاهبهم وقومياتهم، ومن اليهود الذين تولوا مناصب وزارية ساسون حسقيل وزير المالية في العهد الملكي.


**الصابئة المندائية **
يعيش الصابئة المندائيون على ضفاف دجلة والفرات جنوبي العراق، ويتكلمون لغة خاصة بهم، ويعملون في صناعة القوارب وآلات الحصاد والنقش على الفضة، ويعتقدون أن ديانتهم هي أقدم الأديان، وقدر عددهم عام 1977 بـ16 ألف نسمة.


**اليزيدية**
يعيش اليزيديون في جبل سنجار شمال العراق، وينتمون إلى الأديان القديمة، وأما نسبتهم إلى يزيد بن معاوية فجاءت لاحقة وبتأثير قومي، والصحيح أن النسبة إلى يزدان وهو أحد أسماء الله التي يتعبدون بها، وينسبه البعض إلى مكان مقدس لديهم في شمال العراق يدعى يزدم، وينسبهم بعض المؤرخين إلى السومرية، وتعني كلمة "أزيدا" بالسومرية الروح الخيرة النقية، ويسميهم البعض عبدة الشيطان لأنهم يعتقدون أن إبليس هو أحد الملائكة بل هو رئيسهم.


تعرض اليزيديون لاضطهاد على يد العثمانيين في عهد السلطان سليمان القانوني، وهم أكراد، ويعتبر عدي بن مسافر الذي عاش في القرن الثاني عشر الميلادي أهم مرجعية لديهم ويضفون عليه قداسة عظيمة رغم أنه مسلم شافعي متصوف، وقد يكون المقصود آدي وليس عدي وإن تأثرت اليزيدية كثيرا بالصوفية.

بلغ عدد اليزيديين عام 1977 أكثر من مائة ألف، ولديهم مركز ثقافي اجتماعي في دهوك شمال العراق، ومن قادتهم الاجتماعيين والثقافيين اليوم المحامي عادل ناصر حجي معاون محافظ دهوك، والطبيب خيري نعمو علو، والقاضي نمر كجو.

**اليهودية**
يرجع الوجود اليهودي في العراق إلى السبي البابلي والآشوري عندما أخضعوا لعمليات تهجير جماعية إلى العراق، وما زال عدد قليل منهم يعيشون في بغداد ممن تبقى منهم بعد هجرة جماعية كبيرة بدأت عام 1948، وشارك عدد من اليهود في تأسيس وقيادة الحزب الشيوعي العراقي.


وكان اليهود بعد الحرب العالمية الأولى حتى عام 1950 يتوزعون على بغداد والبصرة ويهود كردستان، وتضم بغداد رفات النبي حزقيال وهو ذو الكفل الذي ورد في القرآن الكريم وكان ممن سبي إلى بابل، وعزرا وهو عزير المذكور في القرآن الكريم، ومن أوليائهم الذين أقيمت لهم مراقد في بغداد ونواحيها يوشع بن كوهين كادول وإسحق الغاؤوني، وكان لليهود حتى عام 1950 تسع عشرة مدرسة أهلية، وكانت مدارسهم من أقدم المدارس في العراق الحديث وأهمها، ومن أقدم مدارسهم مدرسة سوارا التي بنيت عام 219م وهي المدرسة التي دون فيها التلمود اليهودي، وكان عددهم عام 1947 حوالي 120 ألفا لم يبق منهم إلا حوالي 400 نسمة.

**المسيحية **
ظهرت المسيحية في العراق منذ بدايات المسيحية وتحديدا بعد وفاة المسيح بثلاثين سنة (أو بعد رفعه وفق الاعتقاد الإسلامي) بفعل حركة تبشير هادئة، وانتشرت في العراق مذاهب مسيحية كانت الكنيسة الرومانية تضطهدها مثل النسطورية واليعاقبة، وفيها مذاهب مرتبطة بالقوميات كالسريان والكلدان والآشوريين، وقد نشأت مملكة مسيحية عربية جنوبي العراق وهي دولة المناذرة ومركزها الحيرة التي دامت حتى مجيء الفتح العربي الإسلامي في النصف الأول من القرن السابع الميلادي.


وقد كان للمسيحيين دور في النهضة العلمية وفي ترجمة الكتب اليونانية إلى العربية، وكان منهم أطباء وأدباء كثيرون مثل ابن جبرائيل الذي عاش أيام الخليفة العباسي المنصور وكان قد أدرك الأمويين، وأبو قريش عيسى الصيدلاني الذي عمل في بلاط الخليفة العباسي المهدي، والطبيب ابن جرجس الذي عمل مع الخليفة هارون الرشيد.

قدر عدد المسيحيين في العراق عام 1975 بنصف مليون نسمة أغلبهم كلدان كاثوليك، ثم يأتي الآشوريون النساطرة، والسريان الكاثوليك، والسريان الأرثوذكس، واللاتين الكاثوليك، والأرمن الكاثوليك، والبروتستانت والسبتيون، والروم الكاثوليك.

**الشيعة**
يشير وجود أضرحة أئمة وقادة الشيعة بالعراق إلى عمق التأثير الشيعي، وهي مقامات تلاقي أيضا قداسة واحتراما لدى السنة، وقد ظهرت في الوسط الشيعي الحركة الديمقراطية الدستورية عام 1906 والتي عرفت بالمشروطة والتي تعد أساسا للحركات الديمقراطية والدعوة إلى الحريات في العالم العربي والإسلامي، وفي كتابه "تنبيه الأمة وتنزيه الملة" قدم المرجع الشيعي النائيني فكرا إسلاميا ديمقراطيا كان أساسا لثورة المشروطة عام 1906 التي تجعل الحكم مشروطا بالدستور.


وقد اهتزت الثقة بين المرجعية الشيعية والحكومة في العراق بعد ثورة يوليو/ تموز 1958، وبدأت حركة معارضة سياسية شيعية، ثم كانت الثورة الشيعية الإسلامية الإيرانية عام 1979 والتي تبعتها الحرب العراقية الإيرانية، وقد انعكست هذه الحرب على الشيعة في العراق، وقد سعى الشيعة في إقامة جامعة الكوفة العام 1966، وكانت الجامعة تهدف إلى إقامة مشروع تنموي كبير يطور المجتمع المدني ويحيي النشاط الزراعي والحضاري في وسط وجنوب العراق، ولكن المشروع ألغي مع مجيء البعثيين إلى الحكم عام 1968 خوفا من الشيوعية التي كانت متغلغلة في الوسط الشيعي، وحلت الجمعية التي كانت ترعى المشروع.

يمثل الشيعة أكثر من نصف السكان في العراق وأغلبهم من العرب وبعضهم من الأكراد والفرس، وقد ساهم الشيعة في العهد الملكي (1921 - 1958) بأربعة رؤساء وزارات هم صالح جبر ومحمد الصدر وفاضل الجمالي وعبد الوهاب مرجان.

**الكاكائية**
بدأت الكاكائية تنظيما اجتماعيا عفويا قائما على الشباب والفروسية، ثم دخل إليها مزيج من الأفكار والعقائد المستمدة من التصوف والتشيع المتطرف والمسيحية والفارسية، وهي ليست دينا أو مذهبا خاصا ولكنها خليط من الأديان والمذاهب، ولعلها حركة باطنية سرية.


والموطن الرئيس للكاكائيين هو كركوك وعلى ضفاف نهر الزاب الكبير في منطقة الحدود العراقية الإيرانية، ولهم مزارات يشاركهم فيها العلويون أو العلي إلهيون مثل مزار سلطان إسحق، ومزار سيد إبراهيم، ومزار زين عابدين.

**الشبك**
تمتاز المنطقة الممتدة حول الموصل وكركوك بتنوع عرقي ومذهبي، ففيها العرب والأكراد والكلدانيون والآشوريون والسريان واليزيديون واليهود والمذاهب الإسلامية والصوفية وأهل التكايا والزوايا وبقايا من الزرادشتية والديانة الشمسية، وقد أدى هذا التجاور والاختلاط إلى نشوء فرق ومذاهب تمتزج فيها كل المؤثرات الدينية والعرقية.


وينسب الشبكيون إلى قبيلة الشبك الكردية، وقد كانت الدولة تعتبرهم من اليزيديين والصحيح أنهم ليسوا كذلك، وينسبون إلى القزلباش والتركمان والمرجح أنهم من الأكراد لغة ونسبا، وبعضهم سنة شافعيون، وبعضهم شيعة اثنا عشريون، وربما كان سلوكهم السري في وسط سني هو مدعاة للظن بأنهم من غلاة الشيعة الباطنيين، وقد تأثرت الكتابات حولهم في ذلك بمراجع ثلاث تسرعت في وصفهم بالباطنية وعدتهم من الأديان والمذاهب غير الإسلامية، وقد بلغ عددهم عام 1977 حوالي 80 ألف نسمة، واعتبروا في الإحصاء الرسمي لذلك العام من العرب.

**السنة **
تبلغ نسبة العراقيين السنة حسب الكتاب أقل من النصف بقليل (47%) ويتوزعون بين العرب والأكراد وبعض التركمان، ويتوزعون على ثلاثة مذاهب رئيسية هي الحنفية والشافعية والحنبلية، وقد نشأ مؤسسو هذه المذاهب الثلاثة أبو حنيفة والشافعي وابن حنبل في العراق في العصر العباسي الأول.


وقد كان المذهب الحنفي هو المذهب الرسمي للدولة العثمانية، وكان لهذا تأثيره في المحاكم الشرعية والفتاوى الرسمية والتشريعات الحكومية الحديثة التي ظلت متبعة في الدول العربية الحديثة التي قامت بعد الدولة العثمانية، وليس للمذهب المالكي وجود في العراق رغم أن المدرسة المستنصرية المشهورة كانت تدرس المذهب المالكي، ولكن ذلك كان التزاما من الدولة الكبرى المركزية نحو أتباع المذهب المالكي في شمال أفريقيا.

يخلو الكتاب من إشارة أو ذكر لأديان ومذاهب مثل الزرادشتية والسومرية والآشورية والبابلية والمانوية والبابية والبهائية رغم أن المذهبين الأخيرين لهما وجود في العراق منذ القرن التاسع عشر وهما متأرجحان بين الدين والمذهب، وقد ذكر الشبكية برغم أنهم ليسوا مذهبا أو دينا خاصا بل هم قبيلة منقسمة بين السنة والشيعة ربما لما شاع عنهم بأنهم أتباع ملة أخرى، واستثنى الكتاب أيضا الطرق الصوفية رغم شهرتها وتأثيرها معللا ذلك بأنها ممارسة طقسية ليس لها علاقة بمذهب أو دين وهي كظاهرة اجتماعية وفكرية ودينية متشعبة ومتداخلة وتمتد في مصادرها وجذورها إلى المسيحية والفارسية والهندوسية.



عدل سابقا من قبل بحرالالام في الخميس أغسطس 14, 2008 1:55 pm عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حماده العراقي
:: المدير العام ::
 ::  المدير  العام ::
avatar

العمر : 96
الجنس : ذكر
المشاركات : 2744
الدولة : ๑♥๑العـراق ๑♥๑
عدد النقاط : 8526
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الأحد أغسطس 10, 2008 6:46 am

موضوع رائع وقيم

مشكور ياورد

دومك مبدع

نتظر المزيد من الابداع

تحياتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.noujomaliraq.co.cc/
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الأحد أغسطس 10, 2008 3:29 pm

انتظر الى ان انفجر ههههههههه مشكور طلتك كلش حلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aso safaa
:: مشرفة منتدى المرأه ::
:: مشرفة منتدى المرأه ::
avatar

العمر : 29
الجنس : انثى
المشاركات : 3296
الدولة : كربــــــــــــلاء
عدد النقاط : 8509
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 11:41 pm

مشكور اخويه العزيز بحر موضوع جميل جدا

بس اكو فد ملاحظه وارجو ان تفهم قصدي ويدون زعل

اترجاك الموضوع الي تنزله لتكتبه بالاحمر والخط ليكون رفيع

ردت احول واني اقره الموضوع وموضوعك كلش طويل وكله احمر

مشكور اخويه الغالي واتمنى متزعل

ها وصدك المن راح تشكر اسعد العزاوي لو بنت دجله هههههههههه


تحياتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 1:49 pm

هههههههه عيوني انتي اسو راح اعدل الموضوع تدللين واي نقطه بيه خلط انتو كلولي عليه واني اسويه مشكور عيوني اما نشكر منو اسعد لو بنت دجله فهاي اني راح اشوف اسعد وشويه ادردش وياه ونشوف شنو السالفه ههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 1:57 pm

هسه انشاء الله احسن اتكدرين تقرين البحث كله اذا اتحبيت وتدللين ولله عادي اذا تريدين اعدله ملره لخ اخيره هههه اشتغل بس على هذا الموضوع اشوف الاوامر القياديه شنو هههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aso safaa
:: مشرفة منتدى المرأه ::
:: مشرفة منتدى المرأه ::
avatar

العمر : 29
الجنس : انثى
المشاركات : 3296
الدولة : كربــــــــــــلاء
عدد النقاط : 8509
تاريخ التسجيل : 20/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 9:26 pm

عاشت ايدك عيوني

واسفه على الازعاج تعبتك

تسلم ياغالي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
.
.

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 9:53 pm

لالالا العفو اني اسف لاني كنت الكتابه مسويه حمره والخط صغير اعذروني وانا سعيد ان شخص يكلي اخطائي او يخليني اصححه مشكوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
king of the love
رئيس اقسام الشعر
رئيس اقسام الشعر
avatar

العمر : 27
الجنس : ذكر
المشاركات : 1299
الدولة : قلمي ودفتر شعري مع مزيج من الأحاسيس
عدد النقاط : 7582
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 10:59 pm

هههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههه
والله خوش مشكله هاي ويا منتديات نجوم العراق صارت ويا بعد منتدى ثاني اني وبنت دجله مشاركين بيه
هههههههههههههههههه
المشكله جنه كاعدين بكوفي نت واحد بس اخذني الواهس وضليت اشارك من حاسبة بنت دجله
ههههههههههههههههه
اشتعلت بنت دجله مو هيه شدهتني
كلسا وتعال أسعد وشوفلي الصفحه اشو مدا تحمل
هههههههههههههههههه
تدرون مو بس هنا سوتلي مشكله حتى بمنتدى ثاني اني جنت مشارك بيه من زمان
يالله مو مشكلة هسه صار خير
وتحياتي لبنت دجلة
دائما احنه نفتح نت سوية هههههههههههههههه
بس منا وجاي بعد ولا اكعد يم بنت دجلة لان اكيد هم راح تشدهني وتتبدل الحاسبة
أكرر أعتذاري حبي وقلبي وعمري ياسينو الورد بحر الالام
واذا تريد تشكر اشكر بنت دجلة لان المساهمة جانت بسمهه

******************
تقبل مروري و أعتذاري حبي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعزيني بغيابك كومه شمات ...تعال بداعه الله خل يسكتون
أرجع ألي واليصير يصير تعال أشيلك بهاي العيون
موقعي على الفيس بوكhttp://facebook.com/alsaha3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://facebook.com/alsaha3er
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 11:08 pm

عيوني انته اسعد العزاوي
اني كنت متوقع مثل هاي الحاله وكلت ميه بالميه هذوله كاعدين معا بالنت فماخاب ضني نفس ماكنت افسرالي بالي طلع صح
واني تره جنت اضحك وياك مشكور حياتي على التوضيح للاعضاء وخصوصا اسو الورده هههههه
واشكر بنت دجله على الرد واكله ردج مقبول عيوني ومشكوره بس كون الخطأ ميتكرر وتوكعين اسعد العزاوي بنفس هاي المشكله
تحياتي لكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
king of the love
رئيس اقسام الشعر
رئيس اقسام الشعر
avatar

العمر : 27
الجنس : ذكر
المشاركات : 1299
الدولة : قلمي ودفتر شعري مع مزيج من الأحاسيس
عدد النقاط : 7582
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 11:16 pm

والله يا حبيبي يا ياسين
صدك مشكلة وكعتني بيهه بنت دجلة
أني هسه زعلان منهه كلش
لان هاي مو بس هنا صارت المشكلة
هنا صارت مشكلة اعتبرهه مو كلش كبيرة
بس هناك أعضاء فوك 2000 عضو
ورادين على الخطا الي صار تقريبا 19 واحد
فماادري شلون بنت دجلة لازم تجي وتحل الشغله والاشكال
لو أطلب من حمادة العراقي يحذف المساهمه مال بنت دجلة
خلي احاول أتصل ببنت دجلة والله كريم
وذا ماكو خلال 24 ساعة حمادة فدوه امسح المشاركه أرجوك
مالي خلك الطلايب لان صدك ضجت

أسعد العزاوي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعزيني بغيابك كومه شمات ...تعال بداعه الله خل يسكتون
أرجع ألي واليصير يصير تعال أشيلك بهاي العيون
موقعي على الفيس بوكhttp://facebook.com/alsaha3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://facebook.com/alsaha3er
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الخميس أغسطس 14, 2008 11:27 pm

هههههههه هاي اشبيكاسعد العزاوي حبيبي ماكو اي مشكله وانشاء الله اني امسح المشاركه مالت بنت دجله وميصير خاطرك الاطيب وبنت دجله مشكلته ليش اتسوي هيجي تدلل بس انته كله تره ياسين حذف المشاركه لان اني كتله اوكي حبيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
king of the love
رئيس اقسام الشعر
رئيس اقسام الشعر
avatar

العمر : 27
الجنس : ذكر
المشاركات : 1299
الدولة : قلمي ودفتر شعري مع مزيج من الأحاسيس
عدد النقاط : 7582
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الأحد أغسطس 17, 2008 1:53 am

مشكووووووووووور حبي ياسينو الورد
والله تسلم
ودا اتصل ببنت دجلة مدا احصلهه ان شاء الله وره الزيارة
تجي وتبين موقفهه بلكي تصير عاقله ههههههههه
أني زعلان منهه كلش

أسعد العزاوي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تعزيني بغيابك كومه شمات ...تعال بداعه الله خل يسكتون
أرجع ألي واليصير يصير تعال أشيلك بهاي العيون
موقعي على الفيس بوكhttp://facebook.com/alsaha3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://facebook.com/alsaha3er
الفراشه
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : انثى
المشاركات : 1846
الدولة : العراق_كربلاء الحبيبه
عدد النقاط : 7435
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الإثنين أغسطس 18, 2008 3:28 am

اولا شكرا على الموضوع الي صدك مفيد ورائع
ومع ذلك طويل وماكدرت اكمله
وثانيا ويمكن هو فضول شنو السالفه الي صايره اسعد ويه بنت دجله
اشو ما ادري بيه
ههههههههههههههههههه
تحياتي الك
الفراشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الإثنين أغسطس 18, 2008 3:15 pm

هلو عيوني فراشه ياحلى فراشه بالعالم عيوني مرورك على راسي ولله وافرحني بس هاي مالت اسعد وبنت دجله اذا يحب اسعد العزاوي هو يسولفلج اني معليه ولله اخاف انكتل هههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفراشه
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : انثى
المشاركات : 1846
الدولة : العراق_كربلاء الحبيبه
عدد النقاط : 7435
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 4:52 am

اويلي هيج يعني
لا يمعود تروح تنكتل وبعدين
تكول من وره الفراشه
بطلت عمي ما اريد
تحياتي
الفراشه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسين الموسوي
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 26
الجنس : ذكر
المشاركات : 1192
الدولة : العراق - كربلاء - النقيب
عدد النقاط : 6702
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق   الثلاثاء أغسطس 19, 2008 2:34 pm

هههههههههه لا صدكتي اتشاقه وياج عيوني كل مابلموضوع صار اشتباه وخلط بالردود مالت بنت دجله واسعد العزاوي لانهم بنفس النت جانو واني مسحت المشاركه ونته الموضوع هذا هوه كل مافي الموضوع وتدللين بعد شتريدين خو كتلج راح احظر ركبتي للشنق اذا متت يعني اسعد العزاوي كتلني هههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير بسيط عن الاديان و المذاهب في العراق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¨°o.O المنتديات العامه O.o°¨ :: منتدى التاريخ والحضارة-
انتقل الى: