عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةبوابة النجومس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دلوعة المنتدى
نجم نشيط
نجم نشيط
avatar

العمر : 21
الجنس : انثى
المشاركات : 118
الدولة : امي كربلاء
عدد النقاط : 4532
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!   الثلاثاء أغسطس 16, 2011 11:02 pm

هذه الاية فيها تسع مسائل :
الأولى -قوله تعالى :" ولأضلنهم " أي لأصرفنهم عن طريق الهدي "ولأمنينهم " أي لأسولن لهم من التمني وهذا لا ينحصر إلى واحد من الأمنية لأن كل واحد في نفسه إنما يمينه بقدر رغبته وقرائن حاله وقيل: لأمنينهم طول الحياة الخير والتوبة والمعرفة مع الإصرار " ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام " البتك القطع ومنه سيف باتك أي أحمله على قطع آذان البحيرة والسائبة ونحوه يقال: بتكه وبتكه ( مخففاً ومشدداً ) وفي يدخل بتكة أي قطعة، والجمع بتك قال زهير:
طارت وفي كفه من ريشها بتك
الثانية - قوله تعالى:" ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " اللآمات كلها للقسم واختلف العلماء في هذا التغيير إلى ماذا يرجع، فقالت طائفة: هو الخصاء وفقء الأعين وقطع الآذان، قال معناه ابن عباس وأنس وعكرمة وأبو صالح وذلك كله تعذيب للحيوان، وتحريم وتحليل بالطغيان وقول بغير حجة ولا برهان والآذان في الأنعام جمال ومنفعة، وكذلك غيرها من الأعضاء فلذلك رأى الشيطان أن يغير بها خلق الله تعالى وفي حديث عياض بن ما المجاشعي:
وإني خلقت عبادي حنفاء كلهم وإن الشياطين أتتهم فاجتالتهم عن دينهم فحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشكروا بي ما لم أنزل به سلطاناً وأمرته أن يغيروا خلقي الحديث أخرج القاضي إسماعيل ومسلم أيضاً. وروى إسماعيل قال حدثنا أبو الوليد وسليمان بن حرب قالا حدثنا شعبة عن أبي إسحاق "عن أبي الأحوص عن أبيه قال:
أتيت رسول الله صلى الله وعليه وسلم وأنا قشف الهيئة ، قال : هل لك من مال ؟ قال قلت: نعم قال: من أي المال ؟ قلت: من كل المال من الخيل والإبل والرقيق- قال أبو الوليد: والغنم - قال : إذا آتاك الله مالا فلير عليك أثره ثم قال: هل تنتج إبل قومك صحاحاً آذانها فتعمد إلى موسى فتشق آذانها وتقول هذه بحر وتشق جلودها وتقول هذه صرم لتحرمها عليك وعلى أهلك؟ قال: قلت أجل. قال : وكل ما أتاك الله حل وموسى الله أحد من موسك وساعد الله أشد من ساعدك قال قلت: يا رسول الله أرأيت رجلاً نزلت به فلم يقرني ثم نزل بي أفأقريه أم أكافئه فقال: بل أقره "
الثالثة - ولما كان هذا من فعل الشيطان وأثره "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أن نستشرف العين والأذان ولا نضحي بعوراء ولا مقابلة ولا مدابرة، ولا خرقاء ولا شرقاء " أخرجه أبو داود عن علي قال: أمرنا، فذكره المقابلة: المقطوعة طرف الأذان والمدابرة: المقطوعة مؤخر الأذن والشرقاء: الأذن والخرقاء التي تخرق أذن السمة والعيب في الأذن مراعى عند جماعة العلماء، قال مالك والليث المقطوعة الأذن أو جل الأذن لا تجزئ والق للميسم يجزئ وهو قول الشافعي وجماعة الفقهاء فإن كانت سكاء، وهي التي خلقت بلا أذن فقال مالك والشافعي: لا تجوز وإن كانت صغيرة الأذن أجزأ وروي عن أبي حنيفة مثل ذلك .
الرابعة- وأما خصاء البهائم فرخص فيه جماعة من أهل العلم إذا قصدت فيه المنفعة إما لسمن أو غيره، والجمهور من العلماء وجماعتهم على أنه لا بأس أن يضحى بالخصي واستحسنه بعضهم إذا كان أسمن من غيره، ورخص في خصاء الخيل عمر بن عبد العزيز وخصى عروة بن الزبير بغلاً له ورخص مالك في خصاء ذكور الغنم، وإنما جاز ذلك لأنه لا يقصد به تعليق الحيوان بالدين لصنم يعبد ولا لرب يوحد وإنما يقصد به تطيب اللحم فيما يؤكل وتقوية الذكر إذا انقطع أمله عن الأنثى، ومنهم من كره ذلك "لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
إنما يفعل ذلك لا يعلمون " واختاره ابن المنذر وقال : لأن ذلك ثابت عن ابن عمر، وكان يقول: هو نماء خلق الله ، وكره ذلك عبد الملك بن مروان وقال الأوزاعي: كانوا يكرهون خصاء كل شيء له نسل، وقال ابن المنذر: وفيه حديثنا أحدهما عن ابن عمر :
"أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن خصاء الغنم والبقر والإبل والخيل"، والآخر حديث ابن عباس :
"أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صبر الروح وخصاء البهائم" والذي في الموطأ من الباب ما ذكره عن نافع عن ابن عمر أنه كان يكره الإخصاء ويقول: فيه تمام الخلق قال أبو عمر: يعني في ترك الإخصاء تمام الخلق، وروي نماء الخلق .
قلت: أسنده أبو محمد عبد الغني م حديث عمر بن إسماعيل عن نافع عن ابن عمر قال: كان رسول الله صلى لاله عليه وسلم يقول:
لا تخصوا ما ينمى خلق الله " رواه عن الدارقطني يخه قال حدثنا: أبو عبد اله المعدل حدثنا عباس بن محمد حدثنا أبو مالك النخعي عن عمر بن إسماعيل فذكره قال الدارقطني : وروا عبد الصمد بن النعمان عن أبي مالك.
الخامسة - وأما الخصاء في الآدمي فمصيبة، فإنه إذا خصي بطل قلبه وقوته، عكس الحيوان وانقطع نسله المأمور به في "قوله عليه السلام:
تناكحوا تناسلوا فإني مكاثر بكم الأمم " ثم إن فيه ألماً عظيماً ربما يفضي بصاحبه إلى الهلاك فيكون فيه تضييع مال وإذهاب نفس، وكل ذلك منهي عنه ثم هذه مثلة وقد :
"نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المثلة"، وهو صحيح وقد كره جماعة من فقهاء الحجازيين والكوفيين شراء الخصي من الصقالبة وغيرهم وقالوا: لو لم يشتروا منهم لم يخصوا ولم يختلفوا أن خصاء بني آدم لا يحل ولا يجوز لأنه مثلة وتغيير لخلق الله تعالى ، وكذلك قطع سائر أعضائهم في غير حد ولا قود قاله أبو عمر:
السادسة- وإذا تقرر هذا فاعلم أن الوسم والإشعار مستثنى من .
نهيه عليه السلام عن شريطة الشيطان وهي ما قدمناه من نهيه عن تعذيب الحيوان بالنار والوسم : الكي بالنار وأصله العلامة، يقال : وسم الشيء يسمه إذا علمه بعلامة يعرف بها ومنه قوله تعالى :" سيماهم في وجوههم " [ الفتح : 29] فالسيما العلامة والميسم المكواة وثبت في صحيح مسلم "عن أنس قال :
رأيت في يد رسول الله صلى الله عليه وسلم الميسم وهو يسم إبل الصدقة والفيء وغير ذلك" حتى يعرف كل مال فيؤدى في حقه، ولا يتجاوز به إلى غيره .
السابعة- والوسم جائز في كل الأعضاء غير الوجه، لما "رواه جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضرب في الوجه وعن الوسم في الوجه" أخرجه مسلم وإنما كان ذلك لشرفة على الأعضاء إذ هو مقر الحسن والجمال، ولأن به قوام الحيوان، وقد "مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل يضرب عبده فقال :
اتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته " أي عيى صورة المضروب أي وجه هذا المضروب يشبه وجه آدم، فينبغي أن يحترم لشبهه، وهذا أحسن ما قيل في تأويله والله أعلم. وقالت طائفة: الإشارة بالتغيير إلى الوشم وما جرى مجراه من التصنع للحسن قاله ابن مسعود ومن ذلك الحديث الصحيح عن عبد الله قال "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله " الحديث أخرجه مسلم وسيأتي بكماله في الحشر إن شاء تعالى والوشم يكون في اليدين وهو أن يغرز ظهر كف المرأة ومعصمها بإبرة ثم يحشى بالكحل أو بالنئور فيخضر، وقد وشمت تشم وشماً فهي واشمة، والمستوشمة التي يفعل ذلك بها، قاله الهروي وقال ابن العربي: ورجال صقلية وإفريقية يفعلونه ليدل كل واحد منهم على رجلته في حداثته قال القاضي عياض: ووقع في رواية الهروي - أحد رواه مسلم - مكان "الواشمة والمستوشمة " الواشية والمستوشية " ( بالياء مكان الميم ) وهو من الوشي وهو التزين ، وأصل الوشي نسج الثوب على لونين وثور موشى في وجهه وقوائمه سواد أي تشي المرأة نفسها بما تفعله فيها من التنميص والتفليج والأشر، والمتنمصات جمع متنمصة وهي تقلع الشعر من وجهها بالمنماص وهو الذي يقلع الشعر، ويقال لها النامصة، ابن العربي وأهل مصر ينتفون شعر العانة وهو منه فإنه السنة حلق العانة ونتف الأبط فأما نتف الفرج فإنه يرخيه ويؤذيه ويبطل كثيراً من المنفعة فيه والمتفلجات جمع متفلجة وهي التي تفعل الفلج في أسنانها، أي تعانيه حتى ترجع المصمته الأسنان خلقة فلجاء صنعة وفي غير كتاب مسلم الواشرات وهي جمع واشرة وهي التي تشر أسنانها، أي تصنع فيها أشراً وهي التحزيزات التي تكون في أسنان الشبان تفعل ذلك المرأة الكبيرة تشبها بالشابة، وهذا الأمور كلها قد شهدت الأحاديث بلعن فاعلها وأنها من الكبائر واختلف في المعنى الذي نهى لأجلها فقيل: لأنها من باب التدليس: وقيل: من باب تغيير خلق الله تعالى كما قال ابن مسعود وهو أصح وهو يتضمن المعنى الأول ثم قيل: هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقياً، لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى ، فأما ما لا يكون باقياً كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك مالك وغيره، وكرهه مالك للرجال، وأجاز مالك أيضاً أن تشي المرأة يديها بالحناء، وروي عن عمر إنكار ذلك وقال : إما أن تخضب يديها كلها وإما أن تدع وأنكر مالك هذه الرواية عن عمر ولا تدع الخضاب بالحناء "فإن النبي صلى الله عليه وسلم رأى امرأة لا تختضب فقال :
لا تدع إحداكن يدها كأنها يد رجل " فما زالت تختضب وقد جاوزت التسعين حتى ماتت قال القاضي عياض : وجاء حديث بالنهي عن تسويد الحناء ذكره صاحب المصابيح ولا تتعطل ويكون في عنقها قلادة من سير في خرز ، فإنه "يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة رضي الله عنها :
إنه لا ينبغي أن تكوني بغير قلادة إما بخيط وإما بسير " وقال أنس: يستحب المرأة أن تعلق في عنقها في الصلاة ولو سيراً قال أبو جعفر الطبري: في حديث مسعود دليل على أنه لا يجوز تغيير شيء من خلقها الذي خلقها الله عليه بزيادة أو نقصان التماس الحسن لزوج أو غيره سواء فلجت أسنانها أو وشرتها، أو كان لها سن زائدة فأزلتها أو أسنان طوال فقطعت أطارفها، وكذا لا يجوز لها حلق لحية أو شارب أو عنفقة إن نبتت لها لأن لك ذلك تغيير خلق الله قال عياض : ويأتي على ما ذكره أن من خلق بأصبع زائدة أو عضو زائد لا يجوز له قطعه ولا نزع، لأنه من تغيير خلق الله تعالى ، إلا أن تكون هذه الزائدة تؤلمه فلا بأس ينزعا عند أبي جعفر وغيره .
الثامنة- قلتك ومن هذا الباب "قوله صلى الله عليه وسلم
لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة " أخرجه مسلم فنهى صلى الله عليه وسلم عن وصل المرأة شعرها، وهو أن يضاف إليه شعر آخر يكثر به ، والواصلة هي التي تفعل ذلك والمستوصلة هي التي تستدعي من يفعل ذلك بها مسلم عن جابر قال:
"زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة بشعرها شيئاً" وخرج عن أسماء بنت أبي بكر قالت:" جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:
يا رسول الله إن لي ابنة عريساً أصاتها خصبة فتمرق شعرها أفأصله؟ فقال: لعن الله الواصلة والمستوصة " وهذا كله نص في تحريم وصل الشعر وبه قال مالك وجماعة العلماء ومنعوا الواصل بكل شيء من الصوف والخرق وغير ذلك لأنه في معن وصله بالشعر . وشذ الليث بن سعد فأجاز وصله بالصوف والخرق وما ليس بشعر، وهذا أشبه بمذهب أهل الظاهر, وأباح آخرون وضع الشعر على الرأس وقالوا: إنما جاء النهي عن الوصل خاصة، وهذه ظاهرية محضة وإعراض عن المعنى. وشذ قوم فأجازوا الوصل مطلقاً وهو قول باطل قطعاً ترده الأحاديث، وقد روي عن عائشة رضي الله عنها ولم يصح، وروي عن ابن سيرين أنه سأله رجل فقال: إن أمي كانت تمشط النساء أتراني آكل من مالها؟ فقال: إن كانت تصل فلا. ولا يدخل في النهي ما ربط منه بخيوط الحرير الملونة على وجه الزينة والتجميل، والله أعلم .
التاسعة- وقالت طائفة: المراد بالتغيير لخلق الله هو أن الله تعالى خلق الشمس والقمر والأحجار والنار وغيرها من المخلوقات، ليعتبر بها وينتفع بها فغيرها الكفار بأن جعلوها آلهة معبودة قال الزجاج: إن الله تعالى خلق الأنعام لتركب وتؤكل فحرموها على أنفسهم وجعل الشمس والقمر والحجارة مسخرة للناس فجعلوها آلهة يعبدونها فقد غيروا ما خلق الله وقاله جماعة من أهل التفسير: مجاهد والضحاك وسعيد بن جبير وقتادة: وروي عن ابن عباس " فليغيرن خلق الله " دين الله وقاله النخعي واختاره الطبري قال : وإذا كان ذلك معناه دخل فيه فعل كل ما نهى الله عنه من خصاء ووشم وغير ذلك من المعاصي لأن الشيطان يدعو إلى جميع المعاصي ، أي فليغيرن ما خلق الله في دينه وقال مجاهد أيضاً " فليغيرن خلق الله " فطرة الله التي فطر الناس عليها يعني أنهم ولدوا على الإسلام فأمرهم الشيطان بتغييره، وهو معنى "قوله عليه السلام:
كل مولود على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه" فرجع معنى الخلق إلى ما أوجده فيهم يوم الذر من الإيمان به في قوله تعالى :" ألست بربكم قالوا بلى" [ الأعراف : 172] قال ابن العربي: روي عن طاوس أنه كان لا يحضر نكاح سوداء بأبيض ولا بيضاء بأسود ويقول هذا من قول الله " فليغيرن خلق الله " قال القاضي: وهذا وإن كان يحتمله اللفظ فهو مخصوص بما أنفذه النبي صلى الله عليه وسلم من نكاح مولاه زيد وكان زيد أبيض بظئره بركة الحبشية أم أسامة وكان أسود من أبيض، وهذا مما خفي على طاوس مع علمه.
قلت: ثم أنكح أسامة فاطمة بنت قفيس وكان بيضاء قرشية وقد كانت تحت بلال أخت عبد الرحمن بن عوف زهرية وهذا أيضاً يخص وقد خفي عليهما .
قوله تعالى :" ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله " أي يطيعه ويدع أمر الله " فقد خسر " أي نقص نفسه وغبنها بأن أعطى الشيطان حق الله تعالى فيه وتركه من أجله .
مع احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alawee
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 97
الجنس : ذكر
المشاركات : 1382
الدولة : العراق- كربلاء
عدد النقاط : 7754
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!   الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:30 am

روووووووووعه

الف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعة المنتدى
نجم نشيط
نجم نشيط
avatar

العمر : 21
الجنس : انثى
المشاركات : 118
الدولة : امي كربلاء
عدد النقاط : 4532
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!   الأربعاء أغسطس 17, 2011 7:15 am

مشكور خيوووووووووووعلوشي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حماده العراقي
:: المدير العام ::
 ::  المدير  العام ::
avatar

العمر : 97
الجنس : ذكر
المشاركات : 2744
الدولة : ๑♥๑العـراق ๑♥๑
عدد النقاط : 8688
تاريخ التسجيل : 19/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!   الأربعاء أغسطس 17, 2011 11:56 pm

عفيه دلوعه



عشات الايادي مشكور



تحياتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.noujomaliraq.co.cc/
!!! ضوء القمر !!!
نجم محترف
نجم محترف
avatar

العمر : 33
الجنس : ذكر
المشاركات : 1022
عدد النقاط : 7976
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!   الأربعاء أغسطس 17, 2011 11:59 pm

بارك الله بيج اختي ودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دلوعة المنتدى
نجم نشيط
نجم نشيط
avatar

العمر : 21
الجنس : انثى
المشاركات : 118
الدولة : امي كربلاء
عدد النقاط : 4532
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!   الخميس أغسطس 18, 2011 12:19 am

مشكورين اخواني

عاشت يديكم

مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¨°o.O المنتديات الدينية O.o°¨ :: المنتدى الأسلامي-
انتقل الى: